الأحد، ٢٤ مايو ٢٠٠٩

مذكرة حول قضية رد القضاة و تنحيتهم عن نظر دعوي منع تصدير الغاز المصري

جبهة انقاذ مصر

يهدي المكتب الدولي للمساعدة القانونية أطيب تحياته و يتشرف بالإفادة فيما يلي بوقائع جلسة اليوم 23/5/2009 التي عقدتها الدائرة الثانية موضوع برئاسة السيد الأستاذ ادوار غالب نائب رئيس مجلس الدولة في الطعنين المقدمين من السفير إبراهيم يسري بطلب رد الأستاذين المستشارين إبراهيم الصغير رئيس دائرة فحص الطعون و مصطفي حنفي عضو اليمين بها ، وذلك ردا علي ما أذاعه لوبي الغاز من وقائع لا لأساس لها من الصحة :
1. تم نظر الطعنين في غرفة المداولة بدون جمهور وفقا للقانون. و حضر مع طالب الرد الأستاذ عصام الإسلامبولي المحامي ، و الخبير البترولي الدكتور إبراهيم زهران
2. طلبنا من المحكمة التصريح لنا بالإطلاع علي تقرير هيئة مفوضي الدولة في الطعنين ، و علي مذكرة كل من الأستاذين المستشارين المطلوب ردهما ردا علي ما جاء في طلب الرد.
3. سأل السيد رئيس الدائرة عما إذا كنا في حاجة لأجل طويل فشكرناه و طلبنا أجلا قصيرا لاهتمامنا الشديد بالانتهاء من هذه القضية حتى نعود لدائرة الموضوع.
4. أجلت المحكمة النظر في الطعنين إلي جلسة 6/6/2009 و صرحت للطاعن بالإطلاع علي تقرير هيئة مفوضي الدولة و المذكرتين اللتين قدمهما السيدين المستشارين المطلوب ردهما.
5. و بعد انتهاء الجلسة قمنا بالإطلاع علي التقرير و المذكرتين ، فوجدنا أن التقرير – وهو غير ملزم للمحكمة – قد انتهي إلي التوصية برفض رد القاضيين ، و أما القاضيين فقد أنكرا تماما قيام رئيس الدائرة المستشار إبراهيم الصغير بالاحتفاظ بملف الدعوى معه معوقا حصولنا علي نص تقرير هيئة مفوضي الدولة و محضر الجلسة ، كما نفي المستشار مصطفي حنفي أي تأثير لرئاسة الجمهورية علي حكمه باعتبار أنه يعمل مستشارا لها .
6. و سيقوم طالب الرد بالتعقيب علي تقرير هيئة مفوضي الدولة و علي مذكرتي القاضيين المطلوب ردهما في جلسة 6 يونيو القادم . ليفند ما حاء بالتقرير من تخريج لا يسانده أساس قانوني سليم و لينفي تمام اتهام طالب الرد باختلاق الوقائع و مساسه بهيبة القضاة
7. و ختاما فان ما نشرته إحدى الصحف في موقعها الإلكتروني اليوم من أنه تم رفض طلب الرد و قضي بتوقيع غرامة قدرها 12 ألف جنيه علي طالب الرد غير صحيح حيث لم يصدر بعد أي حكم في الدعوى .
8. سيوافيكم المكتب لاحقا بالرد الذي يعده لبيان ضحالة الأسس التي بني عليها التقرير و المذكرتين و تؤكد صلابة موقفنا في التصدي لإهدار الثروة الطبيعية المصرية.
و ينتهز المكتب هذه الفرصة للإعراب عن فائق الاحترام و عظيم التقدير .
القاهرة :23/5/2009
مدير المكتب

ليست هناك تعليقات: