الأحد، ٥ أبريل ٢٠٠٩

غداً 6 أبريل.. يوم الغضب

الدستور

كتب - عمرو بدر ومحمد الجارحي ومحمد أبوالدهب ومحمود الحصري:

ساعات قليلة ويبدأ يوم الغضب الذي دعا إليه شباب 6 أبريل علي الإنترنت من خلال موقع الفيس بوك، وأعلنت قوي سياسية عديدة عن مشاركتها فيه، بينما أعلنت قوي أخري تأييدها له فقط، وشهد أمس السبت تصعيدًا كبيرًا من الأجهزة الأمنية بالقبض علي المتضامنين من شباب 6 أبريل مع فتاتي كفر الشيخ.

في مدينة المحلة، شنت الأجهزة الأمنية خلال اليومين الماضيين حملة اعتقال عشوائية بشوارع مدينة المحلة الكبري، واستوقفت العديد من الشباب بالمناطق الشعبية وتم تفتيشهم، وقد جابت سيارات الشرطة الشوارع بشكل دوري، كما تم زرع عناصر سرية بالشوارع خشية توزيع أي منشورات تدعو لإضراب 6 أبريل.


واقترحت القوي السياسية استبدال اسم ميدان الشون - الميدان الرئيسي بالمحلة - إلي ميدان 6 أبريل بعد ثورة عمال المحلة في العام الماضي.

ودعت حركة شباب الغربية إلي مظاهرة سلمية كبري تنطلق بعد صلاة الظهر من مسجد آل طه المصطفي بميدان بنزيون وصولاً إلي ميدان الشون، وقال عدد من الموظفين إن خطابات رسمية وصلت إلي المصالح الحكومية تحذر الموظفين من الغياب وتتوعدهم بتوقيع جزاءات كما تم منع الأجازات الرسمية في هذا اليوم لإجهاض الإضراب.

وأصدرت حركة شباب 6 أبريل بياناً بعد اعتقال فتاتي كفر الشيخ - سارة رزق وأمنية طه - من داخل الحرم الجامعي، أكدت فيه دعمها الدائم لقضايا حقوق الإنسان والحريات العامة، وأدانت ما حدث، ووصفت ما فعلته أجهزة الأمن بـ «القذر» و«الأحمق».

وقالت الحركة : تلك المحاولات الأمنية الواهية لن تجعلنا نحيد عن طريقنا الذي اخترناه لأنفسنا منذ البداية وهو طريق الحرية والعدل والوقوف دائما بجوار المواطن البسيط في كل حقوقه العادلة والمشروعة بحياة كريمة ومستقبل آمن له ولأبنائه، ولن نتراجع عن دعوتنا إلي الغضب والإضراب رغم الاعتقالات والتهديدات المستمرة لأعضاء الحركة.

وأعلنت الحركة عن مظاهرات في 15 مكانًا محددة غداً الإثنين، المكان الأول أمام اتحاد عام نقابات عمال مصر بشارع الجلاء في تمام الساعة 12 ظهرا وسيشارك فيها شباب حركتي 6 أبريل وكفاية وائتلاف المصريين من أجل التغيير والاشتراكيون الثوريون والعمال ومهندسون ضد الحراسة، والمظاهرة الثانية أمام نقابة الصحفيين في تمام الساعة 2 ظهراً، والثالثة أمام مبني وزارة الإعلام.

أما المظاهرة الرابعة فتكون أمام نقابة المهندسين بالقاهرة والإسكندرية وأمام دار الحكمة بشارع قصر العيني، والخامسة في الميادين العامة بالقاهرة والمحافظات وأمام مقار الأحياء والمجالس المحلية وأمام مقات الحزب الوطني، والسادسة أمام السفارات المصرية ببريطانيا وبأمريكا، والسابعة أمام مبني محافظة المنوفية، وذلك وفقًا للدعوة التي وجهتها لجنة التنسيق بين الأحزاب والقوي الوطنية بالمنوفية، بالاشتراك مع شباب 6 أبريل، والثامنة أمام مجمع محاكم كفر الشيخ ومبني أمن الدولة بكفر الشيخ، والتاسعة بميدان الشون بالمحلة، والعاشرة بمحافظة القليوبية أمام محطة قطار بنها، هذا بالإضافة إلي المظاهرات التي أعلن عنها الائتلاف الطلابي بالجامعات المصرية بجميع جامعات مصر.

ووجهت الحركة الشباب علي الفيس بوك بعض الإرشادات للمتظاهرين والمشاركين في يوم الغضب والإضراب تضمنت تعليق علم مصر علي شرفات المنازل وعلي خلفية السيارات، وارتداء الملابس السوداء أو الشارات السوداء حول المعصم، إضافة إلي عدم الشراء أو البيع في يوم 6 أبريل وشراء مستلزمات البيت في يوم 5 أبريل، ودعوة أفراد العائلة وزملاء العمل للتظاهر والتعبير عن الغضب في هذا اليوم.

ما يميز إضراب هذا العام أن قوي سياسية عديدة تسابقت لتأييد دعوة حركة 6 أبريل بما فيها الإخوان المسلمون، وكذلك حزب العمل، وحركة كفاية، واللجنة المشتركة للقوي الوطنية، وحزب الكرامة، والاشتراكيون الثوريون، وحزب الجبهة الديمقراطية، وحزب الغد، والحزب الناصري، وحركة عدالة بلا حدود، وحركة اليسار المصري المقاوم، وحركة تضامن، والائتلاف المصري من أجل التغيير.

وحدد شباب 6 أبريل 4 مطالب لإضرابهم غدًا، أولها: حد أدني للأجور 1200 جنيه بما يضمن أن يحيا المواطن بكرامة ويشعر بالأمان علي مستقبله ومستقبل أبنائه، والمطلب الثاني: ربط الأجور بالأسعار، والثالث: انتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد يضمن الحريات السياسية والنقابية ويحدد فترة الرئاسة بمدتين علي الأكثر، والرابع: وقف تصدير الغاز لإسرائيل.

وتشارك اللجنة التنسيقية لطلاب مصر في يوم الغضب من خلال تظاهرات في 14 جامعة مصرية، ويشارك طلاب 6 أبريل بصورة فعالة من خلال 9 جامعات هي : القاهرة وحلوان وعين شمس والمنصورة وأسيوط وشبين الكوم والإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ ومعهد تكنولوجيا بنها.

ومطالب الطلاب بالجامعات خمسة، أولها تفعيل مجانية التعليم كما ينص عليها الدستور ورفع كفاءة الخدمات الطلابية، وثانيها: ضرورة رفع القيود عن الأنشطة الطلابية بإلغاء لائحة النشاط الطلابي، أما المطلب الثالث فيخص تطوير التعليم الجامعي من خلال منظومة دراسية سليمة ومادة علمية مؤهلة لسوق العمل، والمطلب الرابع يتعلق باستبدال الحرس الجامعي التابع لوزارة الداخلية بحرس منشآت تابع لإدارة الجامعة، والمطلب الخامس الإفراج عن الطلاب المعتقلين، كما سترفع كل جامعة مطالبها الخاصة بها غداً تحت شعار الطلاب «متحضرش المحاضرة.. وشارك في المظاهرة».

ليست هناك تعليقات: