السبت، ٣١ يناير ٢٠٠٩

قال إن مصر خلقت منظومة متكاملة فى قطاع البترول

سامح فهمى: تصدير الغاز برئ من أزمة البوتاجاز

اليوم السابع

أكد المهندس سامح فهمى وزير البترول أن مصر تتمتع بمميزات عديدة فى قطاع البترول، مشيرا إلى أن تلك المنظومة المتكاملة خلقت نوعا من التوازن. وقال فى حوار مع برنامج "مباشر من القاهرة" أذاعته قناة النيل للأخبار مساء أمس الجمعة إن مصر تتمتع بثلاث مميزات فى قطاع البترول، أولها أنها دولة منتجة للبترول والغاز، والثانية كونها دولة منتجة للمواد البترولية المكررة والبتروكيماويات، أما الميزة الثالثة فتتمثل فى أنها دولة مصدرة ومستهلكة فى الوقت نفسه للمواد البترولية.

قال فهمى، إن تلك المنظومة المتكاملة خلقت نوعا من التوازن، لأنه عندما نحتاج إلى استيراد بعض المواد مثل البوتاجاز أو السولار، فإننا نقوم بتصدير الغاز والبترول ومنتجات بترولية أخرى مما يخلق حالة من التوازن.

وأشار إلى أن الأزمة المالية العالمية التى يشهدها العالم لا تتمثل فقط فى الأسعار، ولكن لأن بعض الأسواق انحسرت، ما أدى إلى خفض الكميات وتبعها خفض فى الأسعار، مشيرا إلى أن مصر تمكنت من تعويض انخفاض الأسعار بزيادة الكميات المنتجة والمصدرة أيضا. وهذا كان مخططا له منذ فترة.

وتابع أننا كنا نأمل فى زيادة الإنتاج برفعه عن 700 ألف برميل، وكان هدفا وضعناه لعام 2009، وخلال 6 أشهر سوف سنتجاوز رقم 700 ألف برميل، مضيفا أننا نكتشف طوال الوقت ثروات بترولية فى مصر، وليس فقط خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح أن مصر تعد دولة بترولية، وتملك ثروات من البترول، لكن الاختلاف الوحيد بيننا وبين الدول التى تصنف كدول بترولية أن الأخيرة تنتج أكثر منا أو أن حقل الاحتياطى بها أكبر من حقولنا، موضحا أن هذا التصنيف غير سليم، لأنه يجب مراعاة المصلحة فيما يتعلق بكميات البترول المستخرجة فى ظل الأسعار العالمية، ومصر توازن بين حجم الإنتاج والتصدير.

كما تطرق فهمى إلى كيفية تحديد سعر الغاز، وقال للأسف فان الغاز يخضع لتسعيرة السوق، بمعنى أن الأسعار تتفاوت من منطقة إلى أخرى، مشيرا إلى أن سعر الغاز آخذ فى الانخفاض، لكن علينا أن نعمل على أساس أن الغاز سيشهد زيادة فى الأسعار فى يوم من الأيام، موضحا أن حجم الاحتياطى الحالى من الزيت الخام ومشتقاته فى مصر يصل 4.2 مليون برميل.

وردا على سؤال عن مدى رضاه عن أسعار بيع مصر للغاز، قال وزير البترول، لن نكون راضين عن أى سعر طالما أننا نشعر أننا يمكن أن نأتى بسنت زيادة فى السعر، مضيفا أنه طالما أن هناك سلعة سعرها غير محدد وغير معلن على مستوى العالم لابد من الاستمرار فى التفاوض.

وحول ارتفاع سعر أنبوبة البوتاجاز حاليا فى ظل تصدير مصر للغاز، قال فهمى: المادة التى يتم تصنيع الغاز الموجود داخل أنبوبة البوتاجاز مختلفة تماما عن الغاز الذى يتم تصديره للخارج، فالغاز الموجود داخل أنبوبة البوتاجاز عبارة عن "سى 3" أو "سى 4" أما الغاز الذى يتم تصديره أو تباع اسمها "نيفين" أو "سى 1".
فكل منهم له كفاءة حرارية مختلفة عن الآخر، وهذا منتج وذاك منتج آخر.

وحول إنتاج مصر من الدهب، قال فهمى "مصر دخلت عصر صناعة الذهب تجاريا من منجم الحمش فى عام 2008"، موضحا أن صناعة الذهب صناعة ناشئة فى مصر، مشيرا إلى أنها ستحدث فى مصر طفرة كبيرة.
وأشار إلى أن مصر أنتجت 7 أطنان فقط من الذهب خلال القرن الماضى كله، فيما من المتوقع إنتاج أكثر من 8 أطنان خلال العام الجارى فقط.

وتطرق أيضا إلى الاكتشاف البترولى فى الصحراء الغربية، وقال "إننا بحثنا فى طبقة جديدة عن البترول واكتشفنا فيها البترول ثلاث مرات، وأشار إلى أن تلك الطبقة تقع ما بين 80 كيلو مترا ما بين الحدود المصرية الليبية، وتصل إلى غرب مدينة الإسكندرية، وهو ما يعنى أنها منطقة ممتدة وبها عدة اكتشافات، مشيرا إلى أن تم الإعلان عن هذا الاكتشاف لإتاحة الفرصة لبيوت الخبرة الأجنبية للاهتمام بالسوق.

وأضاف أن التوقعات المبدئية لذلك الاكتشاف تشير إلى أنه إما أن يكون هناك فالق جديد بالمنطقة يحجز البترول، وهذا يعنى أنها منطقة غنية بالبترول، وإما أن تكون هناك دلتا جديدة ثرية بالاكتشافات البترولية، مشيرا إلى أننا فى حاجة إلى حفر مزيد من الآبار خلال المرحلة المقبل

ليست هناك تعليقات: