الأحد، ١٤ ديسمبر ٢٠٠٨

تأجيل نظر الاستشكال فى قضية الغاز

اليوم السابع


تصدير الغاز إلى إسرائيل .. قضية تلاحق وزارة البترول تصدير الغاز إلى إسرائيل .. قضية تلاحق وزارة البترول

قررت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة اليوم الأحد، تأجيل نظر الاستشكال المقدم من عدد من المحامين لوقف تنفيذ حكم محكمة القضاء الإدارى الصادر مؤخراً، والذى قضى بوقف تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار العالمية وقيمتها السوقية، لجلسة 11 يناير المقبل، وذلك لتقديم أصل صحيفة الدعوى.

وكان 30 محامياً سبق وأن تقدموا بأشخاصهم وأودعوا بقلم كتاب المحكمة 6 استشكالات أمام محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، للمطالبة بوقف تنفيذ الحكم. وحددت المحكمة لنظر هذه الاستشكالات جلسات اليوم و15 و18 و20 ديسمبر الجارى، أمام الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة بالمحكمة، فيما تنظر المحكمة الثلاثاء القادم استشكال هيئة قضايا الدولة.

واستند المحامون فى استشكالاتهم إلى أنه ليس هناك علاقة تعاقدية بين مصر وإسرائيل بشأن تصدير الغاز الطبيعى، وإنما العلاقة التعاقدية بين الشركة المصرية القابضة للغاز، والهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة شرق البحر الأبيض المتوسط للغاز، ومن ثم تخرج هذه العلاقة عن دائرة اختصاص القضاء الإدارى، باعتبار أنها علاقة تعاقدية تجارية بحتة، مما كان يتعين معه القضاء بعدم الاختصاص، وذهب الحكم فيه إلى غير ذلك، فإنه يكون قد اعتراه عوار قانونى يتعين معه وقف تنفيذه.

ليست هناك تعليقات: