الاثنين، ٢٤ نوفمبر ٢٠٠٨

ابن شقيق السادات: اتفاقية السلام لاتعنى بيع الغاز لإسرائيل

محيط

سماح شفيق

في لقاء خاص استضاف برنامج "منتهى السياسة " السيد أنور عصمت السادات عضو المجلس المصري للشئون الخارجية, وعضو مجلس الشعب السابق, وعضو حزب الجبهة السابق فى البداية سأل "مسلم" مقدم البرنامج السادات عن أسباب استقالته من حزب الجبهة , فأجاب أن التجربة كان ينقصها أمل كبير وتوقعات بنجاح ولكن لم يحدث , وتواجدت العديد من الاستقالات تؤكد إنه يوجد خطأ ما , بالإضافة إلى ذلك انتظاري أن يحدث تغيير وتلاحم مع الجماهير، ولكن ذلك لم يحدث , لأنه يوجد قيود على الأحزاب من داخل الأحزاب نفسها , والحرب من أجل تحقيق مصالح، ومكاسب شخصية .

تاريخ "حزب الجبهة "


وعن "يحيى الجمل" مؤسس حزب الجبهة , قال هو رجل مجتهد استطاع أن يؤسس الحزب منذ زمن بعيد , أما عن بداية الاستقالات فكانت للدكتور "على السلمي" لشعوره بعدم الفائدة من الحزب ,والبعض يستخدم الحزب لتحقيق مصالح شخصية , وبصراحة طالما إننا نحافظ على علاقتنا مع الحكومة لا يجوز أن نعادي الحكومة وننشأ حزب معارض.

اتهامات للحزب

ورد السادات على الاتهامات الموجهة ضد الحزب على أنه يعد حزب نخبة قائلا: ليس عيب أن يضم الحزب عناصر مفكرين، وعلماء يقدمون حلول بديلة وآراء مختلفة .

وقاطعه المذيع أن هناك بعض الشباب الذين يشتركون بصفة شخصية , وليست مشاركة فعالة , وبالمقارنة بين شباب حزب العمل، والجبهة نجدهم يقومون بمشاركة فعالة , ويعرضون أنفسهم للسجن .

والمشكلة الحقيقية في حزب الجبهة تكمن في تحوله للندوات الداخلية فقط , وأصبح نادى اجتماعي , ولا أنشطة ولا استعدادات لانتخابات , ومن ثم بدأت الاستقالات , وأنا منذ البداية لم أكن محتاج لحزب فقد كنت عضو مجلس شعب ,وقد كان التفكير في أننا نعمل كمؤسسة ومجموعة عمل متكامل , لكن الواقع إن ذلك لم يحدث .

حزب جديد


أما عن إخفاقه في الانتخابات قال السادات أنا لا احزن من ذلك وأنا أرادته بالفعل , واكتفيت بدور المتفرج , حتى اعرف إلى أين يذهب ذلك الحزب , وقد حدث أشكالا مختلفة من التزوير بسببها تركت المستشارة" نهى الزينى" الانتخابات , وقالت إنه نوع من البلطجة .
الجدير بالذكر أننا ننوى الآن عمل حزب جديد يتشكل من أعضاء حزب الجبهة وأعضاء من أحزاب أخرى, ويسمى" الحزب الدستوري ".و يشترط في رئيس الحزب أن يكون حق عليه أن ينزل ويتواضع للآخرين , ويرى مشاكل أعضاءه.


وفى سؤال آخر من مسلم هل أنت وأخوك طلعت السادات تعتبرا من المحظوظين بالمشاكل أم لأنكم أولاد شقيق الرئيس الراحل أنور السادات فكان لكم نصيب في الدائرة , مثلما قالت السيدة "جيهان السادات " ,فأجاب السادات إنه تشرف بانتمائه للسادات , ولاشك أن ذلك ينجب المحبين، والأعداء , وكوننا من أسرة السادات فنحن مصريين نلتحم مع الناس كلها ونتفاخر بالسادات .

أوضاع المعارضة في مصر

وعن رأيه في أوضاع المعارضة في مصر قال السادات أننا نواجه مشكلة حقيقية في مصر , أننا كمعارضة لا يوجد نوع من التوحد , والكل يعمل بطريقة العزف المنفرد , والخلاصة إنه توجد أوضاع خطأ , وهناك معارضين شرفاء ولكنهم لا يستطيعون أن يجدوا بعض, ولعل السبب في نجاح إضراب 6 أبريل هم الشباب الذين أوجدوا بعضهم بعض .

مبادرتى" بحظر بيع الغاز"

أما عن مبادرته بحذر بيع الغاز لإسرائيل , قال إن المحكمة حكمت بحذر بيع الغاز إلى إسرائيل , ولكن الحكومة طعنت في هذا القرار , بالرغم من أن تلك المبادرة تعد نوعا من التجمع لمختلف فئات الشعب، فقط اجتمع العديد من رؤساء الأحزاب , وشباب مختلف الأحزاب , وشباب إضراب 6 أبريل , وقدمنا القضية للمحكمة ,وكان حكمها بمنع تصدير البترول إلى إسرائيل , والحكومة توصل خط الأنابيب , لكن هنا نقول أن تلك ثروة مصر ومستقبل الأجيال , ويعد حكم المحكمة فرصة ذهبية للضغط على الشعب الإسرائيلى أننا لدينا إرادة وحكم , وسيادة القانون التي تحترمها مصر , وقاطعه المذيع ألا يعد ذلك مناقض لاتفاقية السلام التي قام بها عمك الرئيس أنور السادات , فأجاب بالطبع لا , فقد قام عمى بذلك كي يحمى شعبه، وجيشه من حرب إلى الأبد،فالاتفاقية كانت الخيار الأفضل , وكل حرب في الأساس يعقبها سلام .

تصريحات "محمود جامع"

حول التصريحات والأقاويل من جانب الدكتور" محمود جامع "الطبيب الخاص بالرئيس السادات , قال إنه لم يكن متابع جيدا لما قاله , ولكنه يحترمه جدا لأنه تربطه بالأسرة علاقات قوية , وطبيعة علاقته بالسادات , إنه جار الأسرة من مدينة "تلا ", وكان له علاقة بالرئيس السادات وهو كان نائب لرئيس الجمهورية , وإذا كان تكلم عن" السيدة جيهان السادات" فهو لا يقصد ذلك , وقد قيل عنهم الكثير قبل ذلك . وأكد على حسن علاقته مع جيهان السادات ومع ابن الرئيس جمال السادات وأن أي خلافات تكون في إطار عائلي وتحل سريعا .

ليست هناك تعليقات: