الثلاثاء، ٢٣ سبتمبر ٢٠٠٨

استهلاك وتصدير ٢.٢ تريليون قدم من الغاز العام الماضي

المصرى اليوم

لبني صلاح الدين

أظهر تقرير رسمي أن إجمالي ما تم استهلاكه وتصديره من الغاز الطبيعي خلال العام المالي الماضي ٢.٢ تريليون قدم مكعب، بينما يقدر إجمالي قيمة الاحتياطي المتبقي من الغاز والمتكثفات بحوالي ٤٠ مليار دولار، وفقاً لمتوسط أسعار صادرات الغاز المصري المسال ومتوسط الأسعار العالمية للمتكثفات خلال العام.
وقال المهندس محمود لطيف، رئيس الشركة القابضة للغاز الطبيعي «إيجاس»، خلال عرضه تقرير نتائج أعمال الشركة بالجمعية العامة بحضور وزير البترول أمس، إنه جار حالياً مراجعة عقود تصدير الغاز المتبقية عقب الانتهاء من عقد يونيون فينوسا الإسبانية والذي من المتوقع أن يحقق عائدات إضافية تصل إلي ٣٥٠ مليون دولار خلال العام الحالي.
وأضاف لطيف أنه تحقق ٢٦ كشفاً جديداً للغاز خلال العام من أهمهم كشف «ساتيس» بالبحر المتوسط، الذي يعد أعمق بئر تم حفرها بمصر باحتياطيات مؤكدة تصل إلي ٢ تريليون قدم مكعب من الغاز وحوالي ١٧٤ مليون برميل متكثفات، لافتاً إلي أن المياه العميقة بالبحر المتوسط تتركز بها حوالي ٨١% من الاحتياطيات الغازية.
وتابع أن إجمالي إنتاج الغاز المباع بلغ حوالي ٤٢.٩ مليون طن مكافئ، ويأتي قطاع الكهرباء علي رأس القطاعات المستهلكة للغاز بنسبة ٥٦% ثم قطاع الصناعة بنسبة ٢٩%.
وأشار إلي أن إجمالي الاستهلاك المحلي يمثل ٧٠% من إجمالي إنتاج الغاز وتمثل إيراداته ٣٣% من إجمالي العائدات، بينما الصادرات شكلت ٣٠% من إنتاج الغاز موزعة ١٨% من حصة مصر و١٢% من حصة الشريك» وتمثل إيرادته ٦٧% من إجمالي العائدات.

ليست هناك تعليقات: