الأحد، ٣١ أغسطس ٢٠٠٨

اليوم.. نظر قضية وقف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني

اخوان اون لاين

كتبت- سندس سليمان:

تستأنف محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة اليوم نظر الدعوى المقامة من السفير إبراهيم يسري المحامي بالنقض ومحامي حملة "لا لنكسة الغاز"؛ للمطالبة بوقف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني، والطعن على قرار المهندس سامح فهمي وزير البترول بالموافقة لهيئة البترول المصرية والشركة القابضة للغازات على التعاقد مع شركة غاز شرق البحر المتوسط لتوريد الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني.

كانت القضية قد تم تأجيلها يوم 24 يونيو الماضي للنظر في طلبات المدعين واتخاذ إجراءات التدخل التضامني.

وأكد السفير يسري لـ(إخوان أون لاين) أنه استند في ملف القضية إلى عدة معلومات؛ أبرزها أن اتفاقية التصدير تتعارض مع مصلحة مصر؛ حيث تخسر يوميًّا 9 ملايين دولار، أي ما يعادل 50 مليون جنيه مصري، كما أن الاتفاقية تمت في سريةٍ ولم يتم عرضها على مجلس الشعب؛ الأمر الذي يجعلها اتفاقيةً باطلةً، مشددًا على ضرورةِ أن يتم نشر أي قرارٍ وزاري في الجريدة الرسمية، وإلا يعدُّ باطلاً قانونًا.

وأضاف أن المادة 151 الفقرة 2 تنص على أن أية معاهدةٍ تجارية ترتَّب عليها إنفاق ثروة من ثروات الشعب لا بد أن تعرض على مجلس الشعب أولاً، ولم يتم ذلك في هذه الاتفاقية؛ مما يؤدي إلى بطلانها.

وفي سياق متصل تنظِّم حملة "لا لنكسة الغاز" وقفة احتجاجية أمام مجلس الدولة في الساعة العاشرة صباحًا للتنديد بتصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني، ويشارك في الوقفة أعضاء حملة "لا لنكسة الغاز"، وشباب 6 أبريل، وأعضاء من حركة كفاية.

ليست هناك تعليقات: