الأحد، ٢٥ مايو ٢٠٠٨

ابن شقيق السادات يقود حملة ضد بيع الغاز المصري الى اسرائيل

الرايه

القاهرة: يقود انور عصمت السادات حملة للمعارضة ضد بيع الغاز المصري الى اسرائيل التي كان عمه الرئيس المصري الراحل انور السادات وقع معها معاهدة السلام عام 1979 كما ذكرت الصحف المصرية الاحد.
وقال انور عصمت السادات النائب المستقل السابق الذي اصبح "منسق" هذه الحملة التي كان الاسلاميون اول من اطلقها ان هذه المبيعات تمثل تبديدا لموارد مصر الطبيعية.
وكانت مصر بدات في شباط/فبراير الماضي تنفيذ العقد الموقع عام 2005 مع الكونسورسيوم المصري الاسرائيلي الخاص اي.ام.جي والذي يقضي بتزويد اسرائيل سنويا ولمدة 15 عاما
ب1,7 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي.
وقد اثار هذا العقد البالغ قيمته 52 مليار دولار غضب المعارضة ولا سيما جماعة الاخوان المسلمين التي تهيمن على خمس مقاعد البرلمان.
ويرى الاخوان المسلمون ان الحكومة ترتكب بذلك "جريمة" في حق الفلسطينيين. في المقابل لا يثير بيع مصر قريبا الغاز الطبيعي الى سوريا والى لبنان اي معارضة.
ويرى عصمت السادات الذي طرد من البرلمان العام الماضي ان اعضاء الحكومة الذين يدعمون هذا العقد يفعلون ذلك لخدمة مصالحهم الخاصة وليس للمصلحة العامة.
وفي حين لا تعرف بالتفصيل الشروط المالية لهذا العقد اكد رئيس الوزراء احمد نظيف الاسبوع الماضي ان مصر بدات عملية اعادة تفاوض بشان السعر مع اسرائيل.
واستنادا الى اسبوعية "صوت الامة" ستجرى تظاهرات في السادس من حزيران/يونيو حول المدن المرتبطة بالغاز الطبيعي وامام مقر الكونسرسيوم في مصر.
ومن خلال انبوب غاز بحري طوله مائة كلم وانتهى العمل فيه العام الماضي يتم ارسال الغاز من العريش شمال سيناء قريب قطاع غزة الى ميناء عسقلان الاسرائيلي القريب من تل ابيب.

ليست هناك تعليقات: