السبت، ٣١ مايو ٢٠٠٨

البرلمان يرفض طلبين للإخوان بعقد جلسة خاصة عن تصدير الغاز للكيان


كتب- أحمد صالح

رفض مجلس الشعب في جلسته اليوم برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور طلبَين لنواب الإخوان المسلمين بعقد جلسة خاصة للبرلمان لمناقشة ما وصفه النواب، وفي مقدمتهم حسين محمد إبراهيم نائب رئيس كتلة الإخوان، من إصرار الحكومة على مخالفة أحكام الدستور؛ برفضها الإفصاح عن بيع الغاز الطبيعي المصري للكيان الصهيوني، وتعطيل أداء الدور الرقابي للبرلمان من خلال هذا الإصرار، والثاني بإدراج هذا الملف في جدول أعمال البرلمان السبت الماضي، والذي كان مدرجًا به عدة تقارير للجنة الصناعة عن اتفاقيات بترولية جديدة.

أكد الدكتور سرور عدم توافر الشروط الشكلية في الطلبين؛ حيث سبق وتم إحالة 18 بيانًا عاجلاً قدمها النواب إلى لجنة الصناعة لإعداد تقرير بشأنها، وقال د. سرور: كان الأولى بالنواب استعجال التقرير، وأن يدلوا بآرائهم في اللجنة المختصة.

وقد طالب حسين إبراهيم في بداية الجلسة بعقد اجتماع خاص للمجلس بموجب المادة 369؛ لمناقشة قضية تصدير الغاز الطبيعي للكيان الذي يتم استخدامه لقتل الفلسطينيين، وقال حسين إبراهيم إن إصرار الحكومة على عدم إفصاحها عن بيع الغاز للكيان يهدر المادة 86 من الدستور، والتي تنص على أن المجلس يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية.

وتساءل النائب: إذا كانت الحكومة لا تريد الإفصاح؛ فكيف يمارس المجلس دوره الدستوري والرقابي؟ وقال إن سكوت الحكومة معناه أنها ترتكب جريمة كبرى في حق الشعب المصري.

ليست هناك تعليقات: