الخميس، ٧ فبراير ٢٠٠٨

سؤال من صحفي إسباني لوزير تجارته: هل تقبلون تعديل سعر الغاز المصري؟

المصرى اليوم

يسري الهواري

تجدد الحديث عن تعديلات اتفاقية تصدير الغاز المصري المسال إلي إسبانيا، خلال ملتقي رجال الأعمال المصري الإسباني أمس.
بادر صحفي إسباني بسؤال وزير التجارة الإسباني جوان كلوز عن مدي رغبة إسبانيا قبول تعديل سعر استيرادها الغاز المصري الذي وصفه بـ «المتدني»، راجعاً الاهتمام الإسباني بإقامة صناعات لها في مصر، في الأساس إلي انخفاض سعر الطاقة مقارنة بأسعارها في إسبانيا.
وأثار السؤال دهشة المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة، ونظيره الإسباني، الذي بادر بالتأكيد علي اهتمام الجانب الإسباني بمشروع الغاز المسال في دمياط، وكل مشروعات الغاز المسال في منطقة الشرق الأوسط، لسهولة تصديرها لإسبانيا وأوروبا لتغطية احتياجاتها من الطاقة، لم يتطرق الوزير الإسباني في رده إلي تعديل سعر التصدير،
ومدي الموافقة عليه من عدمه، حينما اكتفي المهندس رشيد بابتسامة عريضة عند سماع هذا السؤال الذي سبق أن طرحه عليه أحد الصحفيين الإسبان، خلال زيارته الأخيرة لإسبانيا في يوليو الماضي وأثار وقتها ضجة كبيرة.
وقال الوزير الإسباني: بلادي مستعدة لاجتذاب كميات أكبر من الغاز المسال المصري وهناك مجموعة شركات إسبانية تهتم حالياً بالاستثمار في مجال استكشاف الغاز في مصر.
وقال المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة، إن مصر رفعت أسعار الطاقة محلياً خلال الـ ٧ أشهر الماضية ولدينا دراسة محددة للوصول بسعر الغاز إلي السعر العالمي خلال فترات محددة تختلف من صناعة لأخري، وهي سياسة ثابتة لمدة ١٥ عاماً.
وتم خلال اللقاء توقيع اتفاق لإنشاء منطقة صناعية إسبانية في مصر بنظام المطور الصناعي علي مساحة مليون متر مربع منها مليون متر في منطقة برج العرب ومليون متر في منطقة ٦ أكتوبر وستتولي إنشاءها «فرانكوزونا» الإسبانية وتستهدف صناعات محددة يتم تحديدها بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية.
وأكد رشيد أن الجانب الإسباني وافق علي تخصيص ٢٥٠ مليون يورو، في شكل منح وقروض لمصر، بعضها مخصص لتمويل مشروعات في مجال طاقة الرياح ودراسة إنشاء قطار سريع بين القاهرة والإسكندرية.
وشدد أن مصر تهتم بجذب الشركات الإسبانية المتخصصة في مجالات البنية التحتية لتفوقها في هذا المجال، كالطرق والموانئ.
أكد جوان كلوز، وزير التجارة والصناعة والسياحة الإسباني، أن المستثمرين الإسبان أبدوا اهتماماً بقطاع العقارات في مصر كأحد القطاعات غير التقليدية، لا سيما الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص «PPP» لبناء المدارس بجانب الاهتمام بالمشروعات السياحية.
وأكد رشيد أن وزارة الكهرباء المصرية لديها إطار يسمح للقطاع الخاص بالاستثمار في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، مشيراً إلي أن طاقة الرياح أكثر جاذبية وأقل تكلفة.
علي مستوي آخر، أشاد خوان كارلوس، ملك إسبانيا، خلال افتتاحه فعاليات الملتقي المصري الإسباني أمس بالإصلاح الاقتصادي في مصر ورغبتها الاندماج في الاقتصاد العالمي،
مؤكداً أن بلاده لديها رغبة قوية في تعميق علاقاتها مع مصر من خلال زيادة استثماراتها في السياحة والتجارة. وقال الدكتور يوسف بطرس غالي، وزير المالية، إن مصر حققت أعلي معدل نمو في تاريخها الفترة الماضية ٨% سنوياً كما حققت طفرة كبيرة في الاستثمارات غير البترولية.

ليست هناك تعليقات: