السبت، ٢٨ أكتوبر ٢٠٠٦

فهمي: ما يهمنا تحقيق أعلي عائد ممكن.. وتعديل الاتفاقيات

المصرى اليوم

كتب لبني صلاح الدين

أكد المهندس سامح فهمي، وزير البترول أنه من الصعب تحديد رقم معين من الاستثمارات الأجنبية بقطاع البترول نستطيع بعدها أن نضع قيود، لكن ما نسعي إليه هو زيادة الاستثمارات وتعديل الاتفاقيات مع الشركات الأجنبية لإتاحة مزايا أكثر وعائد أعلي.


وأضاف في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم» إن نجاح القطاع في تنفيذ مشروعي «إدكو١» و«إدكو٢» مع الشركاء الأجانب دون استرداد المصروفات اتجاه تسعي الوزارة إلي تدعيمه.
وأكد أن عدم استرداد المصروفات سيوفر استثمارات جيدة للدولة، لافتاً إلي أن رقم الاستثمارات الأجنبية لا يشكل المقياس وإنما تنفيذ المطلوب بخطة الدولة.


ولفت الوزير إلي أن قطاع البترول نفذ ٩٩ اتفاقية بترولية خلال ٥ سنوات ماضية، وفرت حجماً كبيراً من الاستثمارات لأن ما ينفق فعلياً غالباً ما يكون أكثر من الذي تم التوقيع عليه في الاتفاقيات.
وتابع: فيما يتعلق بعمليات تصدير الغاز والمشروعات البتروكيماوية هناك دراسات تفضيلية تفاضل فيها الوزارة بين التصدير والسوق المحلية، مؤكداً أن الجانب الأهم من الاستثمارات الأجنبية هو العائد المحقق للدولة وليس حجم الاستثمار حتي يشعر المواطن بأثر تلك الاستثمارات.


حيث تسعي الوزارة في الوقت الحالي لوضع شروط في التعاقد مع الشركات الأجنبية، التي تقوم بالبحث والتنقيب، يقضي بعدم استردادها للمصروفات، حالة نجاح عمليات الاستكشاف، وهو ما تم بالفعل في بعض العقود التي وقعناها مؤخراً.

ليست هناك تعليقات: