الجمعة، ١٨ أغسطس ٢٠٠٦

اجتماع برلماني حول إعمار لبنان يتحول إلى محاكمة للأنظمة العربية

50 طلب إحاطة لوقف تصدير الغاز إلى الكيان الصهيوني

اخوان اون لاين

- وزراء ونواب في الحزب الوطني يصفون الصهاينة بالعدو لأول مرة

كتب- صالح شلبي
شهد الاجتماع الطارئ للجنة الصناعة بمجلس الشعب أمس برئاسة محمد أبو العينين أعنف محاكمةٍ للأنظمةِ العربية والموقف الرسمي المصري من الحرب الصهيونية ضد الشعب اللبناني وتدمير بنيته الأساسية في الوقتِ الذي وجَّه فيه نواب الإخوان والمعارضة والمستقلون والأغلبية التحيةَ والتقديرَ إلى المقاومة وحزب الله بعد انتصاره على الآلةِ العسكرية الصهيونية وإسقاطه أسطورة الجيش الصهيوني.



وطالب عددٌ من النواب بإقالةِ أحمد أبو الغيط وزير الخارجية، فيما شنَّ النواب هجومًا حادًّا على صفقةِ الغاز الطبيعي المصري وتصديره إلى الكيان الصهيوني وطالبوا بسرعة عقد اجتماعٍ عاجلٍ حتى تُعلن الحكومة موقفها من تصدير الغاز إلى الصهاينة، وبمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة مع الكيان الصهيوني والنظر في إلغائها بما فيها اتفاقية الكويز.

من جانبه حاول محمد أبو العينين تهدئة ثورة النواب قائلاً: إنَّ الاجتماعَ مخصصٌ لمناقشةِ الإجراءات التي سوف تتخذها وزارة الكهرباء لإعادة بناء محطات التوليد الكهربائية التي دمَّرتها الحرب في لبنان.

وأكد أبو العينين أن اللجنة في حالة انعقاد دائم وأنها في ضوء ما أدلى به النواب من مناقشات سوف تعقد العديدَ من الاجتماعات.



وحول تصدير الغاز المصري إلى الكيان الصهيوني قال إنه تلقَّى اليوم فقط خطاب رئيس مجلس الشعب لعقد اجتماعٍ بخصوص هذا الأمر، وإنه منذ الساعة الحادية عشرة صباحًا وهو يحاول الاتصال بالمهندس سامح فهمي وزير البترول لدعوته إلى حضور اجتماعٍ تخصصه اللجنة لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول تصدير الغاز المصري، واستشهد أبو العينين بوزير الكهرباء وبوكيل مجلس الشعب ووكيل لجنة الصناعة الذين كانوا معه بمكتبه وهو يحاول الاتصال بوزير البترول، وأشار إلى أنَّ هناك 50 طلب إحاطة حول هذه الصفقة.

من جانبه أكد النائب علي فتح الباب (عضو الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين) أنه يجب على الجميع أن يشعروا بالمسئولية، مؤكدًا أن موقف الشعب واضحٌ من الكيان الصهيوني وأمريكا.

وقال: إنَّ الصفقةَ تمَّ توقيعها فعلاً لتصدير الغاز، مشيرًا إلى أنه تقدَّم في الفصل التشريعي السابق باستجوابٍ حول هذه الصفقة ولم يتلقَّ ردًّا.

وشدد النائب محمد الجزار على ضررةِ قيام الحكومة المصرية بالتأمين الشامل على العمال المصريين الذين سينفذون خطط إعادة الإعمار سواء في لبنان أو فلسطين؛ نظرًا لما سوف يمكن أن يتعرَّضوا له من مخاطرَ، وطالب المجتمع الدولي بتبني إصدار قوانين دولية تُجرِّم ضرب محطات وشبكات الكهرباء.

وكانت الحكومة ونواب البرلمان من الحزب الوطني قد استخدموا لفظ العدو عند الحديث عن الكيان الصهيوني في الوقت الذي احتفت فيه لجنة الصناعة بنصر حزب الله على العدو بكل قوته.

وقال د. حسن يونس- وزير الكهرباء- لقد ضرب جيش العدو الصهيوني مستشفيات ومدارس ومواطنين دون وعي.

ليست هناك تعليقات: