الأربعاء، ٨ نوفمبر ٢٠٠٦

«فهمي» يتمني اليوم الذي لا نصدر فيه غازاً.. ويصف سياسة وزارته بالمتوازنة

المصرى اليوم

لبني صلاح الدين وعادل البهنساوي

تمني المهندس سامح فهمي وزير البترول أن يأتي اليوم الذي لا تصدر فيه مصر أي كميات غاز.

ووصف فهمي سياسة تصدير الغاز الحالية بأنها متوازية جداً في ظل الظروف التي تمر بها مصر والتي تصدر ثلث إنتاجها والثلث الثاني للسوق المحلية.. والثالث للأجيال القادمة. وأكد الوزير في تصريحات عقب افتتاحه مؤتمر الغاز أمس.. استمرار تلك السياسة إلي أن يعتمد المجلس الأعلي للطاقة سياسة بديلة سواء بزيادة أو خفض كميات التصدير.

وأوضح أن البديل الوحيد لتسديد التزاماتنا تجاه الشركاء الأجانب التصدير، لتسديد فواتير الشركاء، مشيراً إلي أن مصر تفرح بالاتفاقيات الجديدة ولكن هناك استثمارات ينفقها الشريك الأجنبي ولن يستردها إلا من عائدات التصدير، وإلا سيكون البديل اللجوء إلي وزارة المالية للسداد، مؤكداً أن قطاع البترول لن يلجأ إلي أي وزارة بل يعتمد علي نفسه

. وقال الوزير: إننا نحقق اكتشافات بترولية أسبوعياً ونضع أرقامها أمام المسؤولين ولكن لا نعلن عنها، لأن العبرة ليست بكم الاكتشافات ولكن بالكميات المكتشفة، مشيراً إلي أن الاكتشافات المحققة لا تلبي طموحات القطاع حتي الآن.

وأعلن أن وزارة البترول تضع علي قائمة اهتماماتها التوسع في استخدام الغاز الطبيعي محلياً، خاصة في المجالات غير التقليدية مثل وقود السيارات. وأشار الوزير ـ في إطار التوسع في استخدامه كوقود للسيارات ـ إلي أنه تم وضع خطة متكاملة لزيادة أعداد السيارات العاملة بالغاز الطبيعي إلي ١٠٠ ألف سيارة وزيادة عدد محطات التموين إلي ٢٠٠ محطة بنهاية عام ٢٠١٠.