الجمعة، ٣١ مارس ٢٠٠٦

طلب إحاطة حول بيع الغاز

المصرى اليوم

حسام صدقة

وجه النائب محمد أنور عصمت السادات عضو مجلس الشعب، طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير البترول والمالية عن سياسة الوزارة في تسويق وبيع الغاز الطبيعي والذي يشوبه الكثير من الخلل والمخالفات، مما يؤثر علي مصدر من مصادر الدخل القومي، وكذلك بالنسبة لقطاع البترول والخلل في سياسة الوزارة لإدارة الاستثمارات بالطريقة الصحيحة والذي نتج عنه تقلص وانهيار الاستثمارات الحقيقية والتي كانت ستسهم في زيادة الإنتاج.


وأشار محمد أنور إلي تناقص الإنتاج منذ عام ١٩٩٩ إلي عام ٢٠٠٥ يعبر عن خلل في سياسة الوزارة والذي نتج عنه تقلص وانهيار الاستثمارات الحقيقية لزيادة الإنتاج واهتمام الوزارة بدعم البروباجندا لتغطية العجز الواضح وتأجيل المواجهة والحسم، وإلا فما هي

الإجراءات والسياسات التي تبنتها الوزارة لجذب المستثمر الحقيقي في ظل تقليص الشركات العاملة القوية لنشاطها إلي الحد الأدني.
وأكد السادات أنه لا يوجد تفسير منطقي للتناقص المستمر في فائض الهيئة العامة للبترول، وكذلك العجز في ميزان المدفوعات من قبل الوزارة ولمصلحة من يتم البيع لإنتاج الغاز الطبيعي بالخسارة، طالما أن السوق تسمح بالبيع بأسعار أعلي؟ وما هي حقيقة ديون الوزارة ومشتملاتها؟